2009-10-31

هل اختفت قارة‮ "‬أطلانتس‮" ‬في‮ ‬الصحراء ؟



تؤكد الدراسات والوثائق أن ما كتبه المؤرخ والفيلسوف اليوناني‮ "‬أفلاطون‮" ‬عن قارة‮ "‬الإطلانتس‮" ‬قد استمده من مخطوطات قديمة‮ .. ‬منها خارطة محفوظة فى مكتبة مجلس الشيوخ في‮ ‬الولايات المتحدة‮ .. ‬تم العثور عليها سنة‮ ‬1929م فى قصر السلطان التركى المعروف‮ "‬بتوباكابى‮" .. ‬حيث تظهر هذه الخارطة اسم و موقع قارة‮ "‬أطلانتس‮" ‬بالتحديد‮ .. ‬و هناك مخطوطة مصرية مكتوبة على ورق البردى اسمها‮ "‬مخطوطة ماريس‮" ‬طولها‮ ‬ 45 متراً‮ ‬محفوظة فى المتحف البريطانى تشهد الحال الذى وصلت إليه قارة‮ "‬أطلانتس‮" .. ‬و أخرى موجودة فى متحف‮ "‬هرماتدج فى بيترسبرج‮" ‬بروسيا‮.‬
وتكشف الدراسات العلمية بشكل متواصل عن الأدلة الواضحة عن إلمام شعب‮ "‬الاطلانتس‮" ‬بالعلوم الهندسية،‮ ‬و مدى تقدم وبراعة تلك الحضارة باستخدام النظريات الهندسية وعلوم الفلك والحساب التى نشأ عليه فن العمارة المتطور‮ .. ‬و‮ ‬يذكر أفلاطون إن تلك القارة كانت مقسمة إلى ممالك بها آلاف الولايات‮ .. ‬و كانت هذه القارة‮ ‬غنية جداً،‮ ‬ويرجع ذلك إلى وفرة ثرواتها الطبيعية التى كانت تتمتع بها من أراضى خصبة و معادن نفيسة و اخشاب و ماشية‮.‬
ويقف الكثير من العلماء بين الحين والآخر على اكتشاف‮ "‬الأطلانتس‮"‬،‮ ‬حيث أكد علماء روس سنة‮ ‬1974 عن اكتشاف سلسلة جبلية فى أعماق المحيط الأطلسى‮ ‬غرب مضيق جبل طارق بواسطة إحدى الغواصات،‮ ‬وبعد دراسة تكوينات الجبال استنتج العلماء أنها كانت على سطح المحيط‮ ‬،‮ ‬وتم سنة‮ ‬1977م التقاط بعض الصور بواسطة رادار تابع لوكالة الفضاء الاميركية‮ "‬ناسا‮" .. ‬و أظهرت هذه الصور سلسلة من قنوات رى متطورة جدا موجودة فى قاع البحر قبالة سواحل البيرو‮ .. ‬والمكسيك،‮ ‬بينما‮ ‬يؤكد عالم الآثار الاميركي‮" ‬روبرت سامارست‮ " ‬في‮ ‬كتابه‮ " ‬اكتشاف‮ "‬أطلانتس‮" ‬و مفاجآت جزيرة قبرص‮" ‬عن عثوره على أدلة تؤكد وجود القارة المفقودة بين قبرص و سوريا،‮ ‬و ذلك باكتشاف آثار مستوطنات بشرية على عمق‮ ‬1.5 كم تحت سطح البحر على بعد ثمانين كيلو مترا على الساحل الجنوبى الشرقى لقبرص و قال‮ : ‬إن قبرص هى الجزء الذى مازال ظاهراً‮ ‬من‮ "‬أطلانتس‮"‬،‮ ‬كما‮ ‬يذهب عدد من العلماء إلى أن قارة‮ "‬أطلانتس‮" ‬غرقت خلال الطوفان الكبير للأرض،‮ ‬وإن موقعها الآن ضمن اليابسة بأراضي‮ ‬الصحراء،‮ ‬وممايعزز هذه النظرية اكتشاف الرسوم الغامضة للرواد الفضاء والأطباق الطائرة بسلسلة جبال تاسيللي‮ ‬على الحدود الجزائرية الليبية من قبل الرحالة‮ "‬بربنان‮" ‬1938م أثناء جولته فى الصحراء الكبرى،‮ ‬حيث عثر في‮ ‬أحد الكهوف على شئ فاق كل توقعاته،‮ ‬عندما برزت أمامه رسوم لمخلوقات بشرية تطير في‮ ‬السماء،‮ ‬وترتدي‮ ‬أجهزة طيران،‮ ‬ولسفن فضائية،‮ ‬ورواد فضاء،‮ ‬ورجال ونساء‮ ‬يرتدون ثيابا حديثة،‮ ‬وآخرين‮ ‬يرتدون لباس‮ ‬يشبه إلى حد كبير مع ما‮ ‬يرتديه رجال الضفادع البشرية اليوم،‮ ‬وأشخاص‮ ‬يركضون نحو أجسام إسطوانية‮ ‬غامضة،‮ ‬لتثير تلك الأعمال الفنية ضجة أدت بالرحالة‮ "‬هنري‮ ‬لوت‮" ‬إلى زيارة المكان مع مجموعة من الخبراء سنة‮ ‬1965 م،‮ ‬لاجراء الأبحاث والدراسات حول الرسوم،‮ ‬لتظهر النتائج التي‮ ‬هزت الأوساط العلمية وفجرت علامات الاستفهام،‮ ‬بعد أن تأكد أن عمر هذه الرسوم‮ ‬يتجاوز‮ ‬20000 ألف سنة،‮ ‬لتخلق الرسوم مابات‮ ‬يعرف بألغاز كهوف تاسيللي،‮ ‬وتتردد الأسئلة هل هم سكان‮ "‬الأطلانتس‮" ‬؟ أم زوار من الفضاء قاموا بزيارة الأرض ؟ ومن رسم هده الأعمال ؟ ولتبقى رسوم الكهوف اللغز المحير مصحوبة‮ ‬بطلاسم‮ "‬الاطلانتس‮" ‬وأسرارها‮.

لوجبات السريعة.. تأثيرها على المخ كالهيروين


لندن: حذرت دراسة حديثة من ان الوجبات السريعة التى يتم الادمان عليها هى كالهيروين وان تأثيرها على المخ لا يختلف كذلك عن تأثير الكحول عليه.

ووجد العلماء ان الاطعمة المكونة من البرغر والبطاطس المقلية والنقانق والكعك تقوم ببرمجة المخ على الرغبة الملحة لتناول المزيد من الاطعمة الغنية بالسكر والملح والدهون.

وذكرت صحيفة " الديلى تيلغراف" البريطانية انه مع مرور السنين ستصبح هذه الوجبات السريعة بديلا للوصول الى السعادة.

وقال الدكتور بول كينى الذى اجرى الدراسة ان الشخص عندما يفقد السيطرة على نفسه هى السمة المميزة للادمان.

واعرب الباحثون عن اعتقادهم بان هذه الدراسه تعتبر واحدة من اول الدراسات التى توضح بان تأثير الاطعمة السريعة على المخ لا تختلف عن تأثير الكحول عليها.
ـــــــــــــــــــــ
المصدر: العرب أونلاين

فوائد الجوافة





أكد باحثون أن الجوافة من الفواكه ذات الرائحة المحبوبة لدى الكبار والصغار،[وبخاصة أنا] وتتميز بفوائد عديدة سواء في ثمرتها أو في أوراقها وجذعها، حيث أنها علاج فعال للإسهال، فهي تحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الذهنية والبروتينية وكميات كبيرة من فيتامين "أ" وفيتامين "ج"، بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنية أهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور. وتعتبر الجوافة أغنى الفواكه بفيتامين"ج" فهي تحتوي على أكثر من 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال، وتحتوي أيضا على مادة "الليكوبين" وهي مادة مضادة للسرطان وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى فائدة التفاح والجوافة في خفض الكوليستيرول وضغط الدم.

1:غنية بنسبه عالية من السكر وتبلغ 17 % الى جانب نسبة ضئيلة من المواد الدهنية والبروتينات.
2:غنيةايضا بالاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم.
وينصح اخصائيوا التغذية بتناول الجوافه دون تقشيرها والاكتفاء بتنظيفها فقط.
فهي جيدة للوقاية من بعض الامراض خاصة نزلات البرد.

فقد آن الأوان أن تحتل الفواكه مكانا أساسيا على مائدة غذائنا باعتبارها منجما للطاقة والحيوية بفضل السكر الطبيعي الموجود بها، كما أن بعضها غني بالأملاح المعدنية كالحديد والكالسيوم والفوسفور وغيرها من الأملاح الضرورية لحفظ التوازن العضوي للجسم. لذا لم تكن وصايا الحكماء القدامى بتناول الفاكهة عبثية، وتقع علينا مسؤولية ان نعود صغارنا علي تناولها، سواء طازجة أو على شكل عصير طبيعي على أن ننوع فيها للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

ومن بين الفواكه التي تتميز بعدة فوائد صحية الجوافة الغنية بفيتامين «ج» وبنسبة عالية من السكر تبلغ حوالي 17% إلى جانب نسبة ضئيلة من المواد الدهنية والبروتينات، عدا انها غنية بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد، وعلى نسبة من فيتامين «ا». وقد تنبهت بعض الجيوش المعاصرة لفوائد هذه الفاكهة في الوقاية من بعض الأمراض فأعطته كمسحوق للجنود قبل وأثناء خوض المعارك للوقاية من العدوى.

كونها مصدرا ممتازا لفيتامين «ج» الذي يؤخذ للوقاية من بعض الأمراض، خاصة نزلات البرد، شجع بعض شركات الأغذية على استغلال هذه الخاصيات لتطرحه في الأسواق على شكل مسحوق كتبت عليه بكل ثقة أنه للوقاية من مرض «الأسقربوط» إذا ما تم تناوله بشكل منتظم لمدة ثلاثة اشهر. كما استفادت منه إحدى شركات الأدوية لإنتاج دواء لمقاومة أعراض البرد لدي الأطفال، وحمل اسم «جوافة» كما هو. والجوافة أنواع، منها ما يحتوي على البذور، ويتركز في لحمها وقشرها معظم الفيتامينات، لذا ينصح بعدم تقشيرها والاكتفاء بتنظيفها جيدا.

ومنها ما يسمي بالجوافة «البناتي» تكون خالية من البذور وهو نوع استحدثته الأساليب الحديثة في الزراعة، ويحتفظ بكامل عناصره من أملاح وفيتامينات، والجوافة بنوعيها، كما يؤكد خبير التغذية دكتور شريف عزمي. ورغم تباين احجامها بين الصغير والمتوسط والكبير وألوان ثمارها، بين الأصفر الفاتح «العاجي» واللون الأصفر الغامق، والأحمر، إلا أنها جميعها تحمل نفس الخصائص الغنية بالفوسفور والحديد والبوتاسيوم.

متي تناولت آخر كوب من عصير الجوافة؟ علي أية حال الفرصة لا تزال سانحة أمامك ، فنحن ما زلنا في موسمها.

عصير الجوافة: طريقة إعداد مشروب عصير الجوافة سهلة للغاية، فكل كيلو جرام من حبات الجوافة يضاف إليه كوبان أو ثلاثة أكواب من الماء أو اللبن حسب الرغبة، وثلاث ملاعق من السكر البودرة وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.

قم الآن واصنع لنفسك كوباً:

قطع الجوافة إلى قطع صغيرة بعد التخلص من قلبها الذي يحتوي على البذور. نضع في الخلاط الكهربائي الماء، أو اللبن، ونضيف إليه قطع الجوافة، ثم السكر والليمون ويخلط جيدا. يفضل بعد ذلك تعبئة العصير في أناء زجاجي ووضعه في الثلاجة، ليكون جاهزا ليتناوله أفراد الأسرة مثلجا طازجا.

تذكر:
الجوافة مصدراً جيداً للفيتامين A وهي مصدر غني جداً بالفيتامين C والألياف وتحتوي على الكاروتينات وفيها القليل من الدهن والبروتين 1%.
الجوافة تعتبر من أنواع الغذاء المضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من خطر السرطان وأمراض القلب

2009-10-29

سبحان الله













































القهوة تقلل من مخاطر النقرس

لو كان الرجال بحاجة إلى سبب يدعوهم إلى تناول قدح من القهوة، فعليهم سماع ما يقوله اليوم الباحثون الكنديون، ومفاده أن تناول أربعة أقداح من القهوة أو أكثر يومياً يُقلل من مخاطر الإصابة بداء النقرس.

وشرب القهوة لا يزال في نظر الكثيرين عادة اجتماعية. لكن الباحثين لا يرونه كذلك البتة اليوم، خاصة بعد تقاطر ورود الدراسات من مصادر علمية شتى في العالم، التي تقول بصريح العبارة إن شرب القهوة عادة صحية ووسيلة لتقليل احتمالات الإصابة بالأمراض المزمنة، على وجه الخصوص.

ولذا لم يعد الحديث الغلمي اليوم متأخراً لدرجة البحث عن بدائل لحبوب البن في إشباع رغبة ارتشاف أقداح من مشروب ساخن، وهو ما يُقبل الكثيرون بسببه على أنواع شتى من الحبوب المحمصة، كالشعير وغيره، تحقيقاً لتلك الرغبة.

بل ان الحديث الطبي، كحقيقة واقعية وصريحة في عبارات العديد من الهيئات الطبية العالمية، وصل إلى مراحل من نوع الحث غير المباشر نحو تناول كميات معتدلة من مشروب القهوة يومياً.

بل لم يعد من داع إلى ذلك التململ الذي يُبديه البعض عند سماع الأخبار الطبية، الموضحة لنتائج الدراسات الفاحصة لتأثيرات القهوة الصحية، بالقول «والله لقد حيرنا الأطباء في شأن القهوة إذْ نسمع يوماً ذماً لها، ويوماً آخر نسمع مديحاً لها!» لأن المتتبع لخط سير الدراسات الطبية اليوم يرى أنها تسير حثيثاً في اتجاه توضيح وإثبات فوائدها، بل قلما تسمع من يستند إلى براهين علمية يتحدث عن أضرارها.

وطيف الفوائد لا يزال يتسع، بعدما شمل صحة القلب وشرايينه، والدماغ وقدرات الذاكرة فيه، وأنواع مختلفة من السرطان، وتقليل الإصابات بالسكري، ليشمل عمليات كيميائية معقدة في الجسم، محصلتها خفض نسبة حمض اليوريك uric acid، وبالتالي خفض احتمالات الإصابة بداء النقرس gout ، أكثر أنواع التهابات المفاصل المزمنة انتشاراً بين الرجال.

- القهوة والنقرس .. والمعلوم أن النقرس هو أحد الاضطرابات المرضية المؤلمة في المفاصل التي تنجم عن عمليات التهابات تنتج عن ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، ما ينشأ عنه ترسب بلورات هذا الحمض داخل المفاصل. وهو مرض منتشر بشكل واسع بين الرجال، على وجه الخصوص، في العالم.

والغريب أن النصيحة الطبية التقليدية في السابق كانت تقوم بتوجيه المُصابين بالنقرس نحو تقليل أو قطع تناول القهوة بالكلية، وهو أشبه بتلك النصيحة الطبية القديمة التي كانت تقول لمرضى شرايين القلب: عليكم التوقف عن تناول القهوة! في حين أن النصيحة الطبية لصحة القلب أبعد ما تكون عن مثل تلك النصيحة التقليدية.

وما قام به الدكتور هايون تشوا، من جامعة بريتش كولومبيا في كندا، وزملاؤه الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن بالولايات المتحدة، هو محاولة التعرف على تأثيرات شرب القهوة على حالات مرضى النقرس، وأتموا تحليل المعلومات الواردة في السجلات الأميركية لإحصائيات التغذية والصحة فيما بين عامي 1988 و 1994.

واعتمدت الدراسة على مراقبة حوالي 50 ألف رجل ممن تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 75 سنة، وممن لا يشكون الإصابة بمرض النقرس مطلقاً. وخلال 12 عاماً من المتابعة تبين لهم أن القهوة ليست فقط لا تضر من ناحية زيادة عُرضة الإصابة بمرض النقرس، بل على العكس من ذلك تماماً.

ووفق ما تم نشره في عدد يونيو (حزيران) الحالي من مجلة الروماتزم والتهاب المفاصل، فإن خطورة الإصابة بمرض النقرس تقل بين الرجال الذين يشربون كميات أكبر من القهوة، وتحديداً قالوا إن تناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يُقلل بنسبة 40% من احتمالات إصابة الرجال بمرض النقرس، وأن تناول ستة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يُقلل بنسبة 60% من احتمال الإصابة بمرض النقرس.

كما لاحظ الباحثون أن القهوة المنزوعة الكافيين تُعطي نفس النتائج المفيدة لجهة تقليل الإصابة بمرض النقرس. لكنهم لم يجدوا لتناول الشاي نفس المفعول في هذا الجانب.

ووجد الباحثون أن نتائج تحليل دم الرجال تثبت أن الإكثار من شرب القهوة يُقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم. وهو ما دعا الباحثين إلى القول إن ثمة شيئاً ما في القهوة، غير مادة الكافيين، يعمل علي خفض نسبة حمض اليوريك، وتوقعوا بأن يكون هو تلك المواد المضادة للأكسدة، الغني بها مشروب القهوة.

وأوضح الباحثون أن نتائجهم لا تقول لنا بأن القهوة علاج للمرض النقرس أو أن على مرضى النقرس قضاء جزء من يومهم في المقاهي، بل قالوا إنها تدل على أن منْ لديه ارتفاع في نسبة حامض اليوريك أو مُصاب بمرض النقرس، فإن ليس من الواجب عليه، على أقل تقدير، التوقف عن تناول القهوة لو كان متعوداً على ذلك وشغوفاً به.

- النقرس وحامض اليوريك.. علاقة متشابكة > حالة النقرس تحصل حينما تترسب على هيئة الإبر بلورات حامض اليوريك في المفصل أو في الأنسجة الداخلية له.

وتعمل هذه البلورات المترسبة كالإبر على إثارة عمليات التهابية واسعة في المفصل، وهو ما يُؤدي إلى ظهور تورم واحمرار وألم وتصلب في مرونة تحريك المفصل.

وغالباً ما تظهر الإصابة في مفصل أصل الأصبع الكبير في القدم، لكن هذا لا يعني أن الإصابة قد تبدأ أحياناً في الظهور على مفاصل أخرى في الجسم. كما أن ترسبات بلورات حامض اليورك، الشبيهة بالطباشير، قد تبدو على هيئة تكتلات tophi تحت الجلد في المناطق المحيطة بالمفصل، أو حتى علي صوان الأذن. هذا بالإضافة إلى احتمالات ترسب هذه البلورات داخل الكلى أو تكوين حصاة الكلى.

والأصل أن حامض اليوريك هو مادة تنتج كفضلات لعمليات كيميائية يتم من خلالها تحطيم مركبات بيورين purine. وحينما يذوب بسهولة في سائل الدم فإن الجسم عادة ما يتخلص من حامض اليوريك مع مكونات البول، وذلك بإخراجه عبر الكلى.

الإشكالية المرضية تنشأ إما حين زيادة في إنتاج حامض اليوريك، أو تدني قدرات الكلى على التخلص منه، ما ينجم عنه تراكم وارتفاع نسبة حامض اليوريك في الدم hyperuricemia.

كما قد تظهر حالة الارتفاع في نسبة حامض اليوريك لدى من يُكثرون من تناول منتجات غذائية عالية المحتوى من مركب بيورين، مثل الكبد أو الفاصوليا الجافة أو البازلاء أو سمك الأنشوفا أو صلصة مرق اللحوم.

ومما تُؤكده الرابطة الأميركية لأمراض الروماتزم هو أن حالة ارتفاع نسبة حامض اليوريك هذه، بحد ذاتها، ليست مرضاً أو حالة مرضية. بل وتُؤكد أنها ليست حالة خطيرة ضارة.

لكن لو تكون ـ نتيجة لها ـ ارتفاع في نسبة بلورات حامض اليوريك، غير الذائبة في الدم والمتوجهة إلى الكلى للتخلص منها، فإن حالة مرض النقرس قد تظهر، ما يدعوها إلى القول إن هذه الزيادة في نسبة حامض اليوريك في الدم، دون أية أعراض يشكو منها الإنسان، فإنها لا تفرض البدء في المعالجة لهذا الارتفاع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصـــــــــــــــــــدر: مصــــــــــــــــــــــراوي

النعناع وفوائد عديدة


كثيرا ما تخطر على بالنا الحلويات والجيلاتي (الآيس كريم)، خاصة في موسم الصيف هذا، لكن النعناع الفلفلي (اللاذع) Peppermint هو ايضا علاج عشبي قديم كان يستخدم في علاج مجموعة واسعة من علل وآلام البطن ابتداء من انتفاخ البطن بالغازات وانتهاء بسرطان المعدة وامراض المرارة.


وظهر ان النعناع كان الافضل قليلا من العديد من العقاقير النباتية في التجارب السريرية. واظهر العديد من الدراسات ان زيته فعال جدا في تخفيف حدة متلازمة التهيج المعوي IBS irritable bowel syndrome التي هي مجموعة من الاعراض التي تشمل الآلام ومغص البطن والشعور بالانتفاخ، والامساك والاسهال.


وافاد الباحثون الايطاليون في دراسة لهم اجريت في العام الحالي ان نحو 75 في المائة من المرضى الذين تناولوا كبسولات زيت النعناع الفلفلي لمدة اربعة اسابيع لاحظوا انخفاضا كبيرا في اعراض IBS مقارنة بنسبة 38 في المائة للذين تناولوا كبسولات وهمية.


وثمة اكتشافات اخرى ذات نوعية مشكوك فيها، وهي ان التطبيقات الاضافية لزيت النعناع الفلفلي تساعد على تخفيف الصداع الناجم عن التوتر، وان مزيجا من النعناع الفلفلي وزيوت الكراويا caraway oils يساعد ايضا على علاج سوء الهضم العسير.


ويحتوي الزيت المستخلص من نباتات النعناع الفلفلي على الكثير من المركبات مثل الميثانول الموجود فيه بكثرة والذي يشكل عاملا صيدليا مهما.


ويوجد الميثانول كأحد المركبات في العديد من المنتجات التقليدية التي تباع من دون وصفة طبية، بما في ذلك اقراص المص الخاصة بالسعال والدهونات التي تعالج آلام العضلات مثل دهونات "بينغاي" Bengay . وينتج الميثانول شعورا مألوفا بالبرودة عن طريق تنبيه الاعصاب التي تستشعر بالبرد (الفم يحتوي على بعض هذه الاعصاب، ولهذا السبب فان المنتجات التي تحتوي على الميثانول لها طعم البرودة). كما انها تمنع عمل الاعصاب التي تتفاعل مع استشعار للألم. ومثل هذا التأثير لا يدوم طويلا، لكن التحول القصير احيانا عن السعال، او ألم العضلات يفعل الاعاجيب.


وأحد تفاسير كيفية قيام النعناع الفلفلي في مساعدة الذين يعانون من IBS هو ان هذا الزيت، وربما الميثانول بشكل خاص، يقوم باغلاق قنوات الكالسيوم، وهذا الأمر له تأثير مخفف على العضلات الملساء لجدران الامعاء.


ومن شأن زيت النعناع الفلفلي ان يخفف ايضا من الاجهاد على العضلة العاصرة التي مهمتها الحيلولة دون عودة محتويات المعدة الى المريء. وهذا هو السبب الذي يحدو بنصح الاشخاص الذين يشعرون بالحرقة (حرقة فم المعدة) بتفادي النعناع الفلفلي. كما انه السبب وراء جعل زيت النعناع الفلفلي يباع غالبا هذه الايام في كبسولات مطلية بمواد عازلة مصممة لتجاوز المعدة لتذوب في الامعاء الدقيقة.


وبعض الاشخاص يعانون احيانا من ردود فعل سيئة من الميثانول والنعناع الفلفلي، فقد افاد الاطباء السويديون في العام الحالي حالة شخص يبلغ الـ 44 من العمر الذي يشكو من جريان الانف في كل مرة يقوم فيها بفرش اسنانه. واظهرت اختبارات الحساسية انه حساس تجاه الميثانول الموجود في فرشاته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الموقع: مصراوي

2009-10-27

الوضوء وقاية من الأمراض الجلدية


قال صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره)... رواه مسلم

وقال صلى الله عليه وسلم: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غرّا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل) متفق عليه.

أثبت العلم الحديث بعد الفحص الميكروسكوبي للمزرعة الميكروبية التي علمت للمنتظمين في الوضوء.. ولغير المنتظمين: أن الذين يتوضئون باستمرار.. قد ظهر الأنف عند غالبيتهم نظيفا طاهرا خاليا من الميكروبات ولذلك جاءت المزارع الميكروبية التي أجريت لهم خالية تماما من أي نوع من الميكروبات في حين أعطت أنوف من لا يتوضئون مزارع ميكروبية ذات أنواع متعددة وبكميات كبيرة من الميكروبات الكروية العنقودية الشديدة العدوى.. والكروية السبحية السريعة الانتشار..

والميكروبات العضوية التي تسبب العديد من الأمراض وقد ثبت أن التسمم الذاتي يحدث من جراء نمو الميكروبات الضارة في تجويفى الأنف ومنهما إلى داخل المعدة والأمعاء ولإحداث الالتهابات والأمراض المتعددة ولا سيما عندما تدخل الدورة الدموية..

لذلك شرع الاستنشاق بصورة متكررة ثلاث مرات في كل وضوء أما بالنسبة للمضمضة فقد ثبت أنها تحفظ الفهم والبلعوم من الالتهابات ومن تقيح اللثة وتقى الأسنان من النخر بإزالة الفضلات الطعامية التي قد تبقى فيها فقد ثبت علميا أن تسعين في المئة من الذين يفقدون أسمنانهم لو اهتموا بنظافة الفم لما فقدوا أسنانهم قبل الأوان وأن المادة الصديدية والعفونة مع اللعاب والطعام تمتصها المعدة وتسرى إلى الدم..

ومنه إلى جميع الأعضاء وتسبب أمراضا كثيرة وأن المضمضة تنمى بعض العضلات في الوجه وتجعله مستديرا.. وهذا التمرين لم يذكره من أساتذة الرياضة إلا القليل لانصرافهم إلى العضلات الكبيرة في الجسم ولغسل الوجه واليدين إلى المرفقين والقدمين فائدة إزالة الغبار وما يحتوى عليه من الجراثيم فضلا عن تنظيف البشرة من المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الجلدية بالإضافة إلى إزالة العرق وقد ثبت علميا أن الميكروبات لا تهاجم جلد الإنسان إلا إذا أهمل نظافته..

فإن الإنسان إذا مكث فترة طويلة بدون غسل لأعضائه فإن إفرازات الجلد المختلفة من دهون وعرق تتراكم على سطح الجلد محدثه حكة شديدة وهذه الحكة بالأظافر.. التي غالبا ما تكون غير نظيفة تدخل الميكروبات إلى الجلد.

كذلك فإن الإفرازات المتراكمة هي دعوة للبكتريا كي تتكاثر وتنمو لهذا فإن الوضوء بأركانه قد سبق علم البكتريولوجيا الحديثة والعلماء الذين استعانوا بالمجهر على اكتشاف البكتريا والفطريات التي تهاجم الجلد الذي لا يعتني صاحبه بنظافته التي تتمثل في الوضوء والغسل ومع استمرار الفحوص والدراسات.. أعطت التجارب حقائق علمية أخرى..

فقد أثبت البحث أن جلد اليدين يحمل العديد من الميكروبات التي قد تنتقل إلى الفم أو الأنف عند عدم غسلهما.. ولذلك يجب غسل اليدين جيدا عند البدء في الوضوء.. وهذا يفسر لنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا استيقظ أحدكم من نومة.. فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا).

كما قد ثبت أيضا أن الدورة الدموية في الأطراف العلوية من اليدين والساعدين والأطراف السفلية من القدمين والساقين أضعف منها في الأعضاء الأخرى لبعدها عن المركز الذي هو القلب فإن غسلها مع دلكها يقوي الدورة الدموية لهذه الأعضاء من الجسم مما يزيد في نشاط الشخص وفعاليته. ومن ذلك كله يتجلى الإعجاز العلمي في شرعية الوضوء في الإسلام.

المصدر: (الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية) محمد كامل عبد الصمد

قال الدكتور أحمد شوقي ابراهيم عضو الجمعية الطبية الملكية بلندن واستشاري الامراض الباطنية والقلب.. توصل العلماء الى ان سقوط أشعة الضوء على الماء أثناء الوضوء يؤدي الى انطلاق أيونات سالبة ويقلل الايونات الموجبة مما يؤدي الى استرخاء الأعصاب والعضلات ويتخلص الجسم من ارتفاع ضغط الدم والآلام العضلية وحالات القلق والأرق.

ويؤكد ذلك أحد العلماء الأمريكيين في قوله: إن للماء قوة سحرية بل إن رذاذ الماء على الوجه واليدين - يقصد الوضوء - هو أفضل وسيلة للاسترخاء وإزالة التوتر... فسبحان الله العظيم.

المصدر: مجلة الإصلاح ندوات جمعية الإعجاز العلمي للقرآن في القاهرة

2009-10-26

تلوث الجو سبب رئيسي للصداع


أكدت الدراسات الحديثة أن المستويات العالية من الملوثات في الجو قد تكون السبب الرئيسي للصداع.

وأشارت الدراسة التي أجريت على مدينة "سانتياجو تشيلي" الأكثر عرضة لتلوث الهواء ، إلى أن عدد الأشخاص المصابين بأمراض الشقيقة والصداعِ في ازدياد، وذلك عندما ارتفعت نسبة التلوث في الهواء.

وأكد الدكتور سابت كاكمك من احد مراكز الصحة في كندا ، أنه بعد تقييم مستويات تلوث الهواء في 7 محطات مراقبة ما بين عامي 2001 و 2005، لاحظ الباحثون أنه نفس الوقت الذي زاد فيه عدد دخول الأشخاص المستشفى للعلاج من أعراض الصداع، بالإضافة إلى التوترِ، أَو أنواع أخرى من الصداعِ.

ـــــــــــــــــــــــ

المصدر: محيط

غسل الاسنان يساوى قوام رشيق


طوكيو - أثبتت أحدث الدراسات اليابانية ان تنظيف الاسنان بالفرشاة ثلاث مرات يوميا أفضل من اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة البدنية للحفاظ على الرشاقة.

فقد وجد البروفسور "تاكاشي وادا" من جامعة جيكي بطوكيو خلال مسح اجراه حول عن العادات اليومية على حوالى 14 الفا من أشخاص متوسطى الاعمار في منتصف الاربعينات، أن أولئك الذين يتمتعون بقوام رشيق يميلون الى غسل أسنانهم بالفرشاة بعد كل وجبة.

وأشارت الدراسة الى ان الرجال الذين يعانون من البدانة قد لايغسلون اسنانهم لفترة قد تزيد عن يوم، مؤكدين ان ذلك لايعني ان غسل الاسنان في حد ذاته يمثل رياضة لحرق الدهون، ولكننا نعتقد ان الحرص على تنظيف الاسنان سيلعب دورا في الحفاظ على الصحة ويمنع السمنة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط