2008-06-26

منظر جنائزي


Fragment of the funeral scenes painted on the walls of a Theban tomb. Two priests, recognizable from their shaven heads[مش عاوز حد يفهمني غلط], support two mummies.Papyrus plants with flowers are arranged in front of the bodies, and a female mourner is squatting on the left.

الموقع الحالي

المتحف القومي للآثار - المتحف المصري
فلورنسا

رقم التسجيل

2472

التأريخ

عصر الدولة الحديثة

موقع الإكتشاف

طيبة : البر الغربي

التصنيف

رسم جداري

المادة

حجر جيري مطلي جص

تقنية الأثر

مطلي على جص

الارتفاع

45.5 cm

العرض

52 cm

الترجمة

The honoured one with Osiris, the purifying priest Merimat.
The purifying priest, scribe of the temple, Panofer; the purifying priest of the goddess Maat, Pawahu.

مراجع و مؤلفات

  • E. Schiaparelli, Museo Archeologico di Firenze-Antichità Egizie, Roma, 1887, pg. 318, n. 1593.
  • AA.VV., L'argilla e il tornio. La produzione fittile dell'Egitto antico in Toscana, Pisa, 1992, pg. 13, n. 3

تمتثيل الخدم


الموقع الحالي

المتحف القومي للآثار - المتحف المصري فلورنسا

رقم التسجيل

3812

التأريخ

الأسرة الخامسة

موقع الإكتشاف

غير محدد

التصنيف

تمثال صغير/تمثال صغير

المادة

حجر جيري

تقنية الأثر

منحوت / محفور; ملون / مطلي

الارتفاع

42 cm

أيبس




The ibis is characterised by the contrast between the white feathers of its body and the bluish-black feathers of its head and tail. In this statuette the contrast has been clearly marked, with the finely detailed head, neck, and tail of the animal being made of a dark greenish-grey bronze, whereas the body is made of wood. The body was carefully smoothed and fitted with gypsum inlays which were once completely gilded. Only scant remains of this gilding have been preserved at the onset of the tail feathers. The typical red eyes of the ibis have been indicated with jasper inlays. The legs have been beautifully carved in wood. They were covered with plaster and painted a dark colour in imitation of nature.

الموقع الحالي

متحف بليتسايوس هلدسهايم

رقم التسجيل

4749

التأريخ

العصر المتأخر

موقع الإكتشاف

غير معروف

التصنيف

تابوت / تابوت حجري لطائر

المادة

خشب; برونز; جص; جاسبار; ذهب

تقنية الأثر

تقنية المعادن; تقنية الأحجار ; مغشى برقائق من الذهب; منحوت

الارتفاع

44 cm

العرض

14.5 cm

مراجع

  • Götter und Pharaonen, Hildesheim 1979, Kat.-Nr. 185.
  • Eggebrecht, A. (Hrsg.), Pelizaeus-Museum Hildesheim : Die ägyptische Sammlung, Hildesheim - Mainz 1993, Abb. 85.

زمزمية Ambula


Small pilgrim flask with a funnel-shaped neck, two oval handles and a round body with flattened round decoration. The decoration is the same on both sides, showing a medal of Saint Menas. He is shown frontally with outstretched arms, flanked by two kneeling camels and two Greek crosses. A circle of pearls surrounds the medal.

الموقع الحالي

المتحف القومي للآثار لشبونة

رقم التسجيل

E 231 (n. cat. 302)

التأريخ

العصر القبطي

موقع الإكتشاف

غير معروف

التصنيف

قارورة / دورق

المادة

كتان; فخار

تقنية الأثر

مشغول; محروق

الارتفاع

8.7 cm

العرض

6 cm

مراجع :

  • Antiguidades Egípcias I, Lisboa, 1993

لوحة تصور قاربين

This fragment shows two scenes of funerary boats travelling to the right towards a booth under which are jars and a conical loaf. The boat in the upper register is propelled by four oarsmen; in the cabin at the front two persons are seen talking to each other. On top of the catafalque (?) five mourners are sitting, dressed in large white robes. In the lower register a person on the right takes hold of the prow of a boat rowed by four oarsmen. The boat is carrying several standing individuals: one man carrying papyrus bouquets, another holding a large stick, another with a fan, and two men carrying ritual vessels, a funerary figurine, and a shabti box. At the extreme right, beneath the upper booth, a servant is holding two jars on the ground
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الموقع الحالي

KMKG - MRAH [07/003] بروكسل

رقم التسجيل

E.2380

التأريخ

الأسرة الثامنة عشرة

موقع الإكتشاف

غير معروف

التصنيف

رسم جداري

المادة

أحجار غير محدد; جص

تقنية الأثر

ملون / مطلي

الارتفاع

74.5 cm

العرض

38 cm

مراجع:

  • L. Speleers, Recueil des inscriptions égyptiennes des Musées Royaux du Cinquantenaire à Bruxelles, Bruxelles 1923, 40 nº 154
  • A. Mekhitarian, Fragments de peintures thébaines, Serapis 6 (1980) 88
  • L. Manniche, Lost Tombs, Londres-New York 1988, 192-193
  • J.-Ch. Balty, e.a., Koninklijke Musea voor Kunst en Geschiedenis, Brussel, Oudheid - Musées Royaux d'Art et d'Histoire, Bruxelles, Antiquité - The Royal Museums of Art and History, Brussels, Antiquity, Bruxelles 1988, 26-28


صورة اليوم

Beskid Śląski
واحدة من نطق جبال
Beskids جنوب Silesian Voivodeship, بولندا

Yellow-eyed Penguin crying
بطريق أصفر العينين (Megadyptes antipodes) في خليج كوريو، نيوزيلندا.

Bartolomeu Velho 1568
النموذج المركزي الأفلاطوني للكون طبقا للفلكي البرتغالي بارتولومي (المكتبة الوطنية الفرنسية, باريس).




2008-06-25

اهتم بمعدتك حتى لا تخسر صداقتها

إيناس بركات *

ـــــــــــــــــــــــ

كان الناس في القديم يأكلون طعامهم بكل بساطة إما ليملئوا معدة فارغة وإما لمجرد الاستمتاع بالطعام ، لم يكن أحدهم يقول ما أكثر السعرات الحرارية في هذا الطعام ، أو يتساءل إن كان رغيف الخبز غنيا بالنخالة الضرورية لعملية الهضم ، أو إذا كان الدجاج مسلوقا أو مشويا ومنزوع الجلد للتخلص من الدهون المتكدسة تحته ، أو هذا الطعام يضر قلبي أو معدتي وهكذا ! .

لقد تغيرت الأمور الآن وأصبحت الموائد حلبة صراع بين الصحة والمتعة فكل منا يخطط لوجباته بدقة وكأن أحدنا قائد عسكري يخطط للمعركة ويوزع قواته في جبهة القتال بحيث غدا الصراع بين أن نأكل ما يناسب صحتنا وبين ما نحب من الطعام صراعا أبديا يستمر طوال حياتنا .

" إن كل شيء في الدنيا يمكن قبوله إلا معدتي وآلامها وحموضتها أو قرحتها " جملة متكررة أسمعها في بيتي أو من أصدقائي أو من زملائي في العمل جملة ليس لها علاقة بسن أو مهنة أو جنس ، الكل يتفق فقط على آلامها المبرحة ووجعها المستمر والمتكرر ، فهل فكرتم يوما أن تستمعوا لمعدتكم وتسمعوا شكواها قبل أن تفاجئكم وتتكلم هي بصوت عال لن تحتملوه ؟ خاصة أن جميعنا لا يجيد التعامل معها أو يتعامل معها بعنف ما دام صوتها خافتا .

من أكثر الأمراض أو الشكاوي التي نسمعها يوميا هي الحموضة والحرقة أو ما يسمى بالارتداد الحمضي أو في الحالات المتطورة القرحة المعدية فما هي هذه الشكاوي وما هي مسبباتها وطرق الوقاية والعلاج .

1- الارتداد الحمضي

عندما نبلع الطعام وقبل أن يصل للمعدة فإنه يمر بقناة تعرف بالمريء حيث يمر المريء بطبقة من العضلات تعرف باسم الحجاب الحاجز وأحيانا يدخل جزء من المعدة إلى الحجاب الحاجز مسببا حالة مرضية تسمى الفتق الفرجوي حيث يسمح ذلك لحمض المعدة بأن يرجع للمريء وهو ما يعرف بالارتداد الحمضي ومن أهم أعراض هذه الحالة :

§ اضطرابات هضمية مزعجة وآلام بطنية .

§ حموضة وحرقة تمتد من المعدة للحلق أحيانا .

غالبا ما يساعد العلاج الغذائي والنصائح الغذائية والثقافية في السيطرة على بوادر هذه الحالة ، فحاول إتباع هذه الإرشادات قدر المستطاع إذا كنت تشكو من ارتداد حمضي أو (حموضة) :

1- امضغ الطعام جيدا قبل البلع

2- لا تشرب الماء مع الوجبات

3- تفادى تناول الوجبات الكبيرة الدسمة خاصة في المساء لأن الاستلقاء يسهل خروج الحامض من المعدة وحاول تناول وجبة العشاء قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل وقد يساعد أن ترفع نفسك في السرير بواسطة الوسائد من تخفيف الارتداد الحمضي

4- حاول تفادي التداخلات الغذائية قدر الإمكان واعتمد مبدأ التفريق بين البروتينات والنشويات أثناء كل وجبة واليك هذا الجدول الذي يبين المجموعات الغذائية التي يمكن جمعها معا

5- حاول إنقاص وزنك إذا كنت تشكو من زيادة في الوزن

أما عن الحرقة فأسبابها كثيرة ويمكن أن تكون عابرة بعد وجبة طعام غنية كما ويمكن أن تكون مستمرة عندما تكون العضلة التي تفصل بين المعدة والمريء ضعيفة فتسمح للحمض بالوصول لأعلى الحلق وللوقاية من الإصابة بالحرقة حاول ما يلي :

1- لا تكثر من شرب القهوة والشاي والسكر فإنها تزيد خطر الإصابة بالقرحة أو تتعثر عملية الشفاء .

2- اعتمد نظاما غذائيا يركز على الألياف مثل الشوفان والأرز غير المقشور والفاكهة والخضار .

3- لا تكثر من أكل المقالي والوجبات الدسمة .

2- قرحة المعدة

عبارة عن ثورة داخلية نتيجة لتآكل في جدار المعدة الداخلي وعدم قدرة أنسجة المعدة على تحمل الأحماض والإنزيمات التي تفرزها المعدة نفسها لتسهيل عملية الهضم وهي أحماض الهيدروكلوريك وإنزيم الببسين المسئول عن هضم البروتينات متسببة بآلام تختلف حدتها من شخص لآخر تتمثل بتقلصات في المعدة متباينة بالشدة لكنها متكررة مع الإحساس بوجود نار داخل المعدة وصعوبة في البلع وميل للقيء .

تصيب عادة الجزء الأسفل من المريء والمعدة أو الإثنى عشر وفي حالة تطورها يحدث نزيف دموي يخرج عن طريق الفم في صورة قيء بني أو أحمر اللون أشبع بلون القهوة لأنه مختلط بعصارات المعدة أو أنها تظهر بالبراز بلون أسود نتيجة اختلاط الدم بالطعام المهضوم في المعدة ، ولقد اكتشف جديدا علاقة قرحة المعدة ببكتيريا تسمى H . Pylori (الهيليكوباكتيربايلوري) وهي بكتيريا تتشبث بجدار المعدة وتعيش بها وتحيط نفسها بمادة بروتينية لا يستطيع الحمض الوصول لها وهذه البكتيريا معدية تنتقل عن طريق استخدام الأدوات المشتركة والأطعمة الملوثة ، كما وجد أنها تصيب أصحاب فصيلة الدم (O ) ومن الممكن أن يصاب بها الإنسان في جميع الأعمار لكنها تنتشر عند كبار السن وفي حال ثبت وجودها بالمعدة يجب استخدام العلاج المتكامل بالمضادات الحيوية للقضاء عليها .

وللهروب من هذا المأزق يجب أن نعرف جيدا كيف نصبح أصدقاء مخلصين ومطيعين لمعدتنا الغالية أولا عن طريق العلاج بالأدوية وهذه يحددها الطبيب المختص بالجهاز الهضمي ، ثانيا بطلب المساعدة من الطب البديل وإتباع بعض النصائح الغذائية المهمة:

محاولة الإقلاع عن التدخين لأنه يؤخر عملية الهضم ويضعف عمل الصمامات في المعدة ويعيق عملية الشفاء .

ممارسة نوع من أنواع الرياضة وأسهلها وأقلها تكلفة رياضة المشي السريع مع تغيير نمط الحياة العادي .

تجنب تناول المقالي والوجبات السريعة العالية المحتوى من البروتينات والدهون وقليلة الألياف والخضار ، ناهيك عن محتواها العالي من السعرات الحرارية .

امضغ الطعام جيدا قبل البلع وحاول تناول وجبات خفيفة ومتعددة طوال اليوم مع التركيز على تناول وجبة الإفطار فهي ضرورية لحماية معدتك خاصة بعد فترة نوم وحتى لا تضطر لتناول كمية كبيرة من الطعام على الغداء .

لا تكثر من تناول الحمضيات والعصائر والأطعمة الحراقة والتوابل وخفف قدر الإمكان من شرب القهوة .

لا تكثر من تناول المسكنات وخاصة أدوية المفاصل والروماتيزم لأنها تضر بالمعدة

الابتعاد قدر المستطاع عن الضغوطات النفسية والعصبية ومحاولة ممارسة نوع من رياضات التأمل أو اليوجا للتخفيف من التوتر النفسي .

يمكن اللجوء لبعض النباتات الطبية المفيدة والتي تساعد في علاج القرحة طبعا هذه ليست دعوة لترك الدواء جانبا بل هي مساعدة مع الأدوية مثل :

- البابونج : يحتوي على مواد مضادة للتقلصات والالتهابات كما ويساعد على التئام الجروح بسرعة قم بإضافة 4 ملاعق صغيرة من البابونج لكوب ماء مغلي كبير ينقع لعشر دقائق ويشرب دافئ على معدة فارغة 3 مرات يوميا ولفترة تتراوح من 2-3 أشهر .

- البيلادونا ( ست الحسن ) : تحتوي على مادة الأتروبين التي تقلل إفراز المعدة وتقلصاتها متوفر في الصيدليات على شكل أكياس شاي جاهزة ينقع الكيس في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق ويشرب بعدها 3 مرات يوميا لمدة شهرين لكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية عند البعض منها جفاف في الحلق واتساع في حدقة العين .

- العرقسوس : شراب شعبي متوفر دائما يحضر بأخذ البودرة ويضاف عليها القليل من البيكربونات ثم تنقع في الماء بتركيز عالي ثم يؤخذ قدر ملعقتين من هذا المنقوع وتوضعان في قطعة قماش لتصفية الشوائب ثم نضعها في نصف كوب ماء لنصف ساعة قبل الشرب لكن احذر من شراب السوس إذا منت تعاني من أمراض القلب والضغط المرتفع .

- الموز علاج جيد لقرحة المعدة لكن لا تكثر منه إذا كنت سمينا أو مريض سكري .

- يساعد فيتامين أ في شفاء القرحة لأنه يساعد في شفاء وتجديد الأنسجة بجرعة 10000وحدة دولية للنساء ، 25000 وحدة دولية للرجال يوميا لكن لا تكثر منه إذا كنت تشكو من حصى في الكلى أو إذا كنت سيدتي حامل .

- الزنك ضروري ويساعد في شفاء الأنسجة بجرعة 30 ملغم يوميا .

وأخيرا لنحاول تغيير نمط حياتنا ونتمتع بنظام غذائي صحي متوازن ونعتدل في كل شيء حتى في الأكل والشرب فلا نأكل إلا عندما نجوع فقط ولا نملأ معدتنا لحد الإسراف فقد قال تعالى " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا " وصدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع " صدق الله وصدق رسوله الكريم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،،،،،،،،،

* ماجستير الغذاء الصحي والحمية .


2008-06-23

الجغرافيا والجغرافيون بين الزمان والمكان


أهدي هذا الكتاب إلي الزميلة العزيزة الأخت الدكتورة
رضوي رمضان


الجغرافيا والجغرافيون بين الزمان والمكان


د.محمد محمود محمدين
ــــــــ
الجغرافيا بين الزمان والمكان فرعوني
الجغرافيا بين الزم...
Hosted by eSnips

ـــــــــــ
الصفحات 446
حجم الملف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للتحميل انقر هنا

CITIES OF GOD






أهدي هذا الكتاب إلي الزميلة العزيزة الأخت الدكتورة رضوي رمضان

CITIES OF GOD
The Real Story of How Christianity
Became an Urban Movement
and Conquered Rome



Rodney Stark
ــــــــ
CITIES  OF GOD
CITIES OF GOD.rar
Hosted by eSnips

ـــــــــــ
ـــــــ
عدد الصفحات 291
حجم الملف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للتحميل انقر هنا

2008-06-21

آداب طنطا



مؤلف المدونة
د.محمد الشافعي

مبني الكلية









أ.د. عبد الكريم جبل
أستاذ بقسم اللغة العربية ووكيل الكلية لشون البيئة


أ.د.الأمين أبو سعدة أستاذ العصور الوسطي* قسم التاريخ
أ.د.عبد الحميد مسعود أستاذ الأثار اليونانية الرومانية
شرفني بالزيارة في مكتبي
أ.د.عبد الحميد مسعود أستاذ الأثار اليونانية الرومانية
أ.د.الأمين أبو سعدة أستاذ العصور الوسطي* قسم التاريخ
رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة هالة أحمد فؤاد
بصحبة الأستاذ الدكتور عبد الكريم جبل

د.هيثم فهيم
قسم اللغة العربية
أ.د.صبحي الفقي
أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية






الأستاذ الدكتور والعالم الجليل
السيد محمد جـــاد
أستاذ التاريخ اليوناني والروماني بآداب طنطا




د.ياسر عمارة

د.أحمد عبد الفتاح

أ.د.الأمين أبوسعدة

أ.د.ياسر عمارة في سيارته أمام الكلية

الساحة الخارجية للكلية كما تظهر من شرفة مكتب الأستاذ الدكتور ياسر عمارة

من شرفة مكتبي

الحديقة الداخلية كما تظهر من شرفة مكتبي

مدخل الجامعة بسبرباي

عند الدخول من مدخل الجامعة بسبرباي نجد كلية التربية الرياضية علي اليمن
ويظر الملعب الخاص بالكلية في الصورة

ونصل عبر هذا الطريق السابق...إلي الكلية عبر مدخل الجامعة بسبرباي
حيث تظهر الكلية علي يمين الداخل
بينما امتداد هذا الطريق يؤدي إلي مخرج الكلية عبر مدخل الاستاد

الطريق السريع عند أحد مداخل الطريق إلي كلية الآداب

آداب طنطا



من اليمين لليسار
د.عبد الرازق الكومي..محمد الشافعي..د.ياسر عمارة
د.عبد الرازق الكومي
أبو أحلي ابتسامة
أستاذ الجغرافيا الطبيعية 
ووكيل الكلية للدراسات العليا

د.ياسر عمارة
أستاذ الأدب العربي

د.ياسر عمارة
عم عنتر وزيزو

زيزو...عبد العزيز..
أشهر مشهور في كلية الآداب
ومحل ثقة الجميع
عم عنتر
أحلي عم عنتر في الدنيا
شهم..همام..راجل جدع


زيزو...عبد العزيز..
أشهر مشهور في كلية الآداب
ومحل ثقة الجميع

كلية الآداب من الجو
صورة قديمة منذ أيام ايام الإنشاءات