2008-03-31

قناع - متحف الارد بيرسون أمستردام





قناع يحمل الملامح الفنية المصرية والرومانية، ورأسه مغطي بغطاء رأس لونه أحمر
تاركا الاذنين وملامح الجبهة في وضوح تام
وباروكة الشعر تغطي المنطقة الوسطي للرأس
والعيون مفتوحة على مصراعيها ، والفم صغير.
والأنف مستقيمة، والهيون والحواجب مطعمة بالزجاج وعليها طبقة من البرونز


الموقع الحالي

متحف الارد بيرسون أمستردام

رقم التسجيل

APM 7118

موقع الإكتشاف

غير معروف

التصنيف

قناع واسع / طويل

المادة

جص; زجاج; برونز; كتان

تقنية الأثر

جص; مذهب; تطعيم / ترصيع

الارتفاع

45.5 cm

العرض

20 cm

العمق

35.5 cm


مراجع :

  • G. Grimm, Die römischen Mumienmasken aus Ägypten, 1974, 49/pl. 11,1
  • K. Parlasca, Mumienporträts und verwandte Denkmaler, 1966, 105 n. 91
  • diversen (J.F. Borghouts), Selected pieces Allard Pierson Museum Amsterdam, 1976, 6-7
  • G.A.S. Snijder (ed.), Algemeene gids Allard Pierson Museum Amsterdam, 1956 (tweede druk), 6-7/pl. 9 (nr. 103)
  • R.A. Lunsingh Scheurleer (ed.), Egypte, eender en anders (tentoonstellingscatalogus APM), 1984, 127 (nr. 270)
  • W.M. van Haarlem, R.A. Lunsingh Scheurleer, Gids voor de afdeling Egypte, Allard Pierson Museum Amsterdam, 1986, 42
  • R.A. Lunsingh Scheurleer, Egypte, geschenk van de Nijl, 1992, 83, 87/fig. 54
  • W.M. van Haarlem, CAA Allard Pierson Museum Amsterdam, Fasc. IV, 1997, 117-119

قارورة- المتحف القومي للآثار لشبونة

قارورة من الزجاج

الموقع الحالي

متحف أيرلندا القومي دبلن

رقم التسجيل

1886:331

التأريخ

العصر المتأخر

موقع الإكتشاف

غير معروف

التصنيف

إناء

المادة

زجاج

تقنية الأثر

مشكل حول نواة رملية

الارتفاع

5.5 cm

القطر

5 cm

إناء زجاجي- متحف ليفربول


جرة أو إناء أو وعاء علي هيئة الأواني المصنوعة من الألباستر وهو مصنوع من الزجاج الأزرق القاتم


لموقع الحالي

متحف ليفربول لفربول

رقم التسجيل

M11763

التأريخ

الأسرة الثامنة عشرة

موقع الإكتشاف

غير معروف

التصنيف

وعاء / إناء

المادة

زجاج

تقنية الأثر

مشكل حول نواة رملية

الارتفاع

15.2 cm

القطر

6 cm

مراجع :

Piotr Bienkowski and Angela Tooley., Gifts of The Nile: Ancient Egyptian Arts and Crafts in Liverpool Museum., 1995., 42; pl.53

2008-03-30

طرف قلادة، المتحف الملكي للآثار



الموقع الحالي

المتحف الملكي للآثار

رقم التسجيل

AO 1b

التأريخ

تحتمس الثالث / جحوتي مس الثالث / من خبر رع

موقع الإكتشاف

جبانة سقارة

التصنيف

طرف قلادة

المادة

ذهب; زجاج

تقنية الأثر

تقنية الزجاج; منقوش

الارتفاع

8.6 cm

العرض

8.1 cm


مراجع و مؤلفات

  • Leemans, C., Aegyptische Monumenten van het Nederlandse Museum van Oudheden te Leiden II.11, Leiden 1850, pl. XLII, 362a-b.
  • Schneider, H. D. en M. J. Raven, De Egyptische Oudheid, Den Haag 1981, nr. 69.
  • Raven, M. J., in: G. Vogelzang-Eastwood, De Kleren van de Farao, Amsterdam 1994, 121, fig. 203.
  • Schneider, H. D., Egyptisch Kunsthandwerk, Amsterdam 1995, 44-46, nr. 15.
  • Schneider, H. D., De ontdekking van de Egyptische Kunst, Den Haag 1998, afb. 94/95

تمثال للملك توت عنخ آمون ممسكا بحربة، المتحف المصري

تمثال صغير للملك توت عنخ آمون من خشب مذهب، يصور الملك مرتدياً تاج الوجه البحري الأحمر، واقفا في زورق بردي صنع من خشب مطلي بلون أخضر، ومذهب حيث يفترض ظهور تفاصيل البردي.

ويبدو هنا توت عنخ آمون -وفق أسطورة إيزيس وأوزوريس- في شخص الابن حورس المنتقم لأبيه، مستعدا لقذف الرمح على عدوه ست الذي يمثل في هيئة فرس نهر أو تمساح. ويمسك التمثال بسلسلة ملفوفة من البرونز، لقيد حيوان ست بعد طعنه. وقد عثر على التمثال في صندوق مصبوغ بلون أسود، ملفوفا في الكتان.


الموقع الحالي

المتحف المصري

رقم التسجيل

JE 60710

التأريخ

توت عنخ آمون / نب خبرو رع

موقع الإكتشاف

وادي الملوك

التصنيف

تمثال صغير لإنسان

المادة

خشب; زجاج; برونز

تقنية الأثر

تقنية المعادن; منحوت

الارتفاع

75.5 cm

تمثال من الزجاج، متحف الإرميتاج




تمثال نادر مصنوع من الزجاج يصور رجلا جالسا علي مقعد أو عرش ذو مسند طويل
ويديه مستنده علي ركبتيه، ويرتدي رداء طويل وباروكة شعر قصيرة تغطي أذنيه
وصدارية عريضة، وفي خلف التمثال يوجد عمودين بهما كتابات هيروغليفية
مكتوب بهما [ true of voice]، وتقنية صناعة التمثال توحي بأنه صنع في أحد الورش الملكية
لأنه جيد الصنع..وربما يكون تجسيداً لأحد الملوك..ويرجع لأواخر عصر الدولة الحديثة

الموقع الحالي

متحف الإرميتاج القومي

رقم التسجيل

752

التأريخ

الأسرة الثامنة عشرة

موقع الإكتشاف

غير معروف

التصنيف

تمثال صغير/تمثال صغير

المادة

زجاج

تقنية الأثر

تقنية الزجاج

الارتفاع

3.7 cm

مراجع و مؤلفات

  • Golenischeff W., Ermitage Imperial. Inventaire de la collection egyptienne. S.l., 1891, p.92, no.752.
  • Flittner N.D., Stekolno-

القناع الذهبي لتوت عنخ آمون، المتحف المصري


يشهد قناع توت عنخ آمون هذا على ارتفاع المستوى الفني والحرفي الذي وصل إليه المصريون القدماء في الدولة الحديثة.

وقد كان القناع يغطي رأس المومياء المكفنة في تابوتها. وسجل عليه التعويذة الحادية والخمسين بعد المائة باء من كتاب الموتى تأكيدا لمزيد من الحماية لجسد الملك.

وقد عني الفنان بتمثيل التفاصيل الدقيقة الصادقة حتى تتمكن روح الملك المتوفى من الاهتداء إلى جسده تارة أخرى ومن ثم تعين على بعثه.

ونرى هنا الرأس وقد غطيت بغطاء الرأس المعروف وزينت الجبهة برموز الملكية والحماية المتمثلة في النسرة و الكوبرا.

وقد تم تشكيل الألواح الذهبية المستخدمة هنا عن طريق التسخين ثم الطرق. واستخدمت أحجار الأوبسيديان والكوارتز واللازورد في تشكيل العينين والحاجبين كما زين الصدر بقلادة من الأحجار شبه الكريمة والزجاج الملون والذي ينتهي برؤوس الصقر.


الموقع الحالي

المتحف المصري

رقم التسجيل

JE 60672

التأريخ

توت عنخ آمون / نب خبرو رع

موقع الإكتشاف

وادي الملوك

التصنيف

قناع

المادة

ذهب; أوبسيديان; اللازورد; كوارتزيت; زجاج

تقنية الأثر

منقوش; طرق; مطعم / مرصع; ملحوم

الارتفاع

54 cm

العرض

39.3 cm

زجاج، عصر الدولة الحديثة، متحف بروكسل


إناء من الزجاج[زهرية] من أحد بيوت الاغنياء بتل العمارنة، مصنوعة بتقنية عالية من عدة ألوان بعضها فوق بعض

لموقع الحالي

KMKG - MRAH [07/003] بروكسل

رقم التسجيل

E.6354

التأريخ

الأسرة الثامنة عشرة (ليس قبل); أمنحتب الرابع / أمنوفيس الرابع / نفر خبرو رع / أخناتون ?; الأسرة الثامنة عشرة (ليس بعد)

موقع الإكتشاف

العمارنة / آخت آتون

التصنيف

إناء

المادة

زجاج

تقنية الأثر

زخرفة بنقط مدببة

الارتفاع

8.4 cm

مراجع و مؤلفات

  • (M. Werbrouck, Musées Royaux d'Art et d'Histoire, Bruxelles. Département égyptien, Album, Bruxelles 1934, pl. 83
  • B. Nolte, Die Glasgefässe im alten Ägypten, Berlin 1968, 66, 99 et pl. XI 12
  • F. Lefebvre et B. Van Rinsveld, L'Égypte. Des Pharaons aux Coptes, Bruxelles 1990, 107
  • Pharaohs of the Sun. Akhenaten - Nefertiti - Tutankhamen (Exposition Boston), Londres 1999, 265 nº 213

زجاج, عصر الدولة الحديثة, متحف دبلن بأيرلندا

قلادة مصنوعة من مواد مختلفة من الزجاج والأحجار الكريمة..من عهد اخناتون

الموقع الحالي

متحف أيرلندا القومي دبلن

التصنيف

قلادة / عقد

المادة

قيشاني; زجاج; صخور

تقنية الأثر

مضغوط في نموذج ?; مصقول
حلق من الزجاج..العمارنة

الموقع الحالي

متحف أيرلندا القومي دبلن

رقم التسجيل

TA 26/7/347

التأريخ

الأسرة الثامنة عشرة

موقع الإكتشاف

العمارنة / آخت آتون

التصنيف

قرط

المادة

زجاج

تقنية الأثر

تقنية الزجاج

القطر

2.4 cm
حلق من الزجاج [Penannular]..غير معلوم المصدر ويرجح أنه من الجنوب
وهو من النوع الذي تميزت به الدولة الحديثة

الموقع الحالي

متحف أيرلندا القومي دبلن

رقم التسجيل

E72:124

التأريخ

الأسرة الثامنة عشرة

موقع الإكتشاف

غير معروف

التصنيف

قرط

المادة

زجاج

تقنية الأثر

تقنية الزجاج

القطر

2.1 cm
قارورة من الزجاج ملونة بألوان بيضاء وصفراء وزرقاء علي أرضية من الشرائط الزرقاء

الموقع الحالي

متحف أيرلندا القومي دبلن

رقم التسجيل

1892:225

التأريخ

الأسرة الثامنة عشرة

موقع الإكتشاف

غير معروف

التصنيف

إناء

المادة

زجاج

تقنية الأثر

مشكل حول نواة رملية

الارتفاع

8 cm

العرض

6 cm

مراجع و مؤلفات

  • Margaret Murray, National Museum of Science and Art, General Guide III. Egyptian Antiquities, Dublin 1910, p. 39.

2008-03-29

متحف الأقصر

تمثال للملك حور محب مع المعبود آتوم


تمثال لحتحور من عهد أمحوتب الثالث

المعبودة إنيت زوجة المعبود مونتو، من عهد الملك أمنحوتب الثالث

المعبودة موت وبجوارها آمون الذي لا يظهر في الصورة، والنصوص التي علي التمثال ترجع لعهد رمسيس الثاني

تمثال أمنحوتب الثالث من حجر الكوارتزيت


J 155
تمثال من الحجر الجيري للملك أنحوتب الثالث مع المعبود الذي أكرهه سوبك


J 139

نقش للملك تحتمس الثالث من معبده بالدير البحري، وقد تعرض هذا النقش للتشويه في عهد اخناتون

J 191
رأس إنا كانوبي خاص بالملكة تويا من عهد سيتي الأول

تمثال من الشمع للملك رمسيس ال 11 بصحبة المعبودة ماعت اكتسف بواسطة John Romer عام 1978 بمقبرة رمسيس ال11

J 75
صندوق خشبي لحفظ أواني الأحشاء يحتوي علي الأواني الكانوبية الخاصة بالكاهن "بادي-إمنت" من عصر الأسرة ال 22


تماثيل الأوشبتى

  • تماثيل الأوشبتى عرفت بهذا الاسم بجانب اسم آخر وهو الشوابتى ... أما ( الأوشبتى ) وهو الاسم الصحيح والمتفق علية فجاء من الفعل " وشب أو أوشب " بمعنى " يجيب " أما ( الشوابتى ) فينسب لنوع الخشب الذى صنع منة بعض هذة التماثل ....

  • تطورت فكرة تماثيل " الأوشبتى " عن تماثيل الخدم التى انتشرت فى عصر الدولة القديمة وكان هذا عصر ازدهارها وكان الغرض منها ان توضع تلك التماثيل مع المتوفى فى قبرة كى تقوم بخدمتة فى العالم الآخر ثم تطورت الفكرة بعد ذلك الى تماثيل الأوشبتى التى كان عددها االمتفق علية حتى الآن فى الغالب 401 تمثال فى المقبرة ويتم توزيعهم كالآتى ( 365 ) تمثال بعدد أيام السنة كل منها يقوم بالعمل بدلا من المتوفى فى حقول " أوزير " فى العالم الآخر أو أعمال السخرة بالاضافة الى 36 مشرف بواقع مشرف لكل 10 تماثيل وكانت هذة التماثيل فى البداية مخصصة لكى توضع فى مقابر الملوك ثم انتقلت بعد ذلك لمقابر النبلاء ..... هذا ولقد عثر فى مقبرة الملك " سيتى الأول " على عدد حوالى 700 تمثال اشوبتى هى اكبر عدد عثر غلية فى مقبرة حتى الآن .... كما تنوعت مادة صنع هذة التماثيل فمنها ماهو مصنوع من الخشب ومنها مايصنع من الاحجار ومنها مايصنع من الزجاج ..... وغيرها من المواد . وكان يكتب على هذة التماثيل أحد فصول كتاب الموتى الخاص باستدعاء التمثال للعمل بدلا من المتوفى ..




أوشبتى " آمون - مس "

يمثل هذا الأوشابتى آمون-مس الكاتب الملكى والمشرف على الماشية. وتغطى لفائف المومياء الأوشابتى تماماً ما عدا يديه التى تمسك بالفؤوس التى سوف يستخدمها فى أعماله فى العالم الآخر. ويضع آمون-مس فوق رأسه شعراً مستعاراً طويلاً ينتهى فى خصلتبن، كما يلبس قلادة عريضة، فى حين تتقاطع ذراعاه فوق صدره.

أما باقى التمثال تحت مستوى الذراعين فيغطيه نص صغير من الفصل السادس من كتاب الموتى مكتوباً من اليمين إلى اليسار. ويقول النص: يا أيها الأوشابتى، إذا نادى على أحد للقيام بأى أعمال من تلك التى تعمل فى الجبانة أو لزرع الحقول أو لرى أرض وادى النهر أو لنقل الرمال من الشرق للغرب فقل ها أنا ذا، إذا نادى أحد على إسمى.

الأبعاد

الارتفاع ١٩.٥ سم





أوشبتى " تا - مكت "

كانت الأوشابتى الجنائزية تتخذ شكل المومياء بذراعين متقاطعين على الصدر. وكانت هذه التماثيل تعد للقيام بالأعمال الموكلة للمتوفى فى العالم الآخر. وتظهر تا-مكت بشعر مستعار طويل. وقد نحتت ملامحها بطريقة مثالية، كما لونت عيناها وحواجبها بالأسود. ويزين صدرها قلادة مزخرفة بشرائط صفراء ويحدها خطوط سوداء وحمراء. وهناك سلة معلقة على كتفها الأيمن. وقد لون كل الجسم بالأبيض، وزين من الأمام بسطر رأسى من الهيروغليفية يعطى اسم المتوفاة.

الأبعاد

الارتفاع ١٨ سم





أوشبتى " حور "

يمسك هذا الأوشابتى الخاص بحور فأساً ذا نصل عريض أمام كتفه الأيمن وفأساً آخراً أمام كتفه الأيسر. كما يرفع فوق ظهره سلة لحمل الرمال أو الطمى.

والنص الهيروغليفى المنقوش على التمثال من اليمين إلى اليسار يتضرع إلى الأوشابتى أن يكون بديلاً لحور فى العالم الآخر.

وعلى الأوشابتى أن يطيع الأوامر ويستجيب عندما يطلب للعمل بدلاً من حور إذا طلب حور للقيام بأى عمل يدوى فى الجبانة.

الأبعاد

الارتفاع ١٩.٥ سم





أوشبتى " سننجم "

كان التمثال الجنائزى المعروف باسم الأوشابتى يعد للقيام بالأعمال الموكلة إلى المتوفى فى العالم الآخر.

ويخص هذا الأوشابتى سننچم الذى كان يشغل منصب رئيس عمال دير المدينة. وهو يمثله على شكل مومياء بذراعين متقاطعين على الصدر.

ويزين رأس الأوشابتى شعر مستعار طويل أسود مخطط بالأصفر عن طريق شرائط صفراء عند الأطراف. وقد لون الوجه باللون الأحمر بينما لونت العينان والحواجب بالأسود. وحول الرقبة توجد قلادة بشرائط سوداء وحمراء وخضراء، أسفلها صف من بتلات اللوتس. والسلتان المعلقتان خلف كل كتف محزوزتان وملونتان بالأصفر.

ولقد نقش على مقدمة وجانبى الجسد ثمانية سطور محزوزة من الهيروغليفية مملوءة بلون أسود وهى عبارة عن نص مختصر من الفصل السادس من كتاب الموتى.

الأبعاد

الارتفاع ٢٩ سم




أوشبتى " بتاح - مس "

تمثال صغير جذاب من القاشاني، يمثل شوابتي بتاح مس، وكان وزيرا وحاكما وكبير كهان آمون في طيبة.

القاشانى عبارة عن مادة طينية لامعة ومزينة بألوان عديدة.

أما الشوابتى فهو تمثال على شكل مومياء، توضع فى المقبرة لتحل محل المتوفى فى إنجاز الأعمال اليدوية المكلف بها فى العالم الآخر.

غير أن قبر هذا النبيل، وإن كان في طيبة، فقد عثر على هذا التمثال الصغير في أبيدوس. ولذلك فقد يعد نذرا وضعه بتاح مس، أو واحد من أسرته، في رحاب أوزوريس، كي يشارك في القرابين المقدمة إلى ذلك المعبود.

ويظهر هذا التمثال، بتاح مس، في شكل مومياء، حيث يلتف حول جسده رداء ضيق وذراعاه مكتوفتان فوق صدره. ويلف العقاب جناحيه حوله، ويزين صدره عقد عريض، بينما يغطي رأسه قماش مخطط باللونين الأصفر والبنفسجي.

أما عن الكتابة الهيروغليفية التي تغطي جسده، فهي منتقاة من الفصل السادس من كتاب الموتى، والمعروف باسم صيغة الشوابتي.

الأبعاد

العرض ٦ سم
الارتفاع ٢٠ سم




أوشبتى " رع - مس - سو " أو " رعمسيس "

كانت الأوشابتى الجنائزية تتخذ شكل المومياء بذراعين متقاطعين على الصدر. وكانت هذه التماثيل تعد للقيام بأعمال السخرة الموكلة للمتوفى فى العالم الآخر.

ويلبس أوشابتى رع-مسسو شعراً مستعاراً طويلاً أسوداً بشرائط صفراء عند أطرافه. كما لون الوجه بالأحمر بملامح منحوته جيداً، كما أن العينين والحواجب ملونة بالأسود.

ويزين الصدر قلادة صفراء ذات خطوط حمراء وسوداء متوازية. وخلف كل كتف من أكتاف الأوشابتى نجد سلة معلقة.

وقد نقش على التمثال سطر رأسى قصير يعطى اسم صاحب التمثال: أوزوريس رع-مسسو، المبجل، فى سلام.

الأبعاد

الارتفاع ٢١.٥ سم




أوشبتى للملك " توت - عنخ - آمون "

كانت هذه التماثيل تصنع لتقوم بإنجاز المهام بالنيابة عن المتوفى فى العالم الآخر.

وكانت عادة من القاشاني أو الخشب أو الفخار، وتقسم وفق واجباتها وحساب التقويم المصري كما يلي : ثلاثمائة وخمسة وستون عاملا بعدد أيام السنة المصرية القديمة، بحيث يعمل كل واحد منهم لمدة يوم واحد في السنة، وستة وثلاثون رئيسا يعمل كل منهم رئيسا عشرة أيام، أو على عشرة تماثيل، ومع ذلك فقد زيد في قبر توت عنخ آمون اثنا عشر رئيس عمال إضافي لكل شهر واحد، بمجموع أربعمائة وثلاثة عشر، وكانت تلك التماثيل الصغيرة من مواد شتى وأحجام مختلفة.

وهذا الشوابتي من الخشب المذهب، انما يمثل الملك الصبي مختالا في تاج الخبرش الخاص بالاحتفالات والمواكب، والمزين بالكوبرا الملكية ، ويتحلى بقلادة عريضة قطعت من صفائح الذهب، ويمسك صولجاني أوزوريس.

مقبرة تي- سقارة

مدخل المقبرة

منظر لأحد الابواب الوهمية فى مقبرة " تى "

منظر لقطيع من الماشية يعبرون بركة أو قناة مائية

منظر لصاحب المقبرة المدعو " تى " وهو يصطاد فرس النهر من المستنقعات

منظر للعمال فى ورش العمل وهذا يعد احدى النماذج التى كانت عليها ورش العمل فى مصر القديمة

2008-03-28

مقبرة بتاح حتب-سقارة

منظر لزخرفة باب المصطبة أو " المقبرة "

منظر ل " بتاح - حتب " وهو يشرب من القرابين المقدمة الية

منظر لمجموعة من الجزارين يطرحون الثيران ارضا تمهيدا لذبحها

منظر لـ " بتاح - حتب " وهو يتلقى القرابين

منظر احضار قطيع من الوعول